الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **
المجلد السابع 10804- عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يفسر شيئاً من القرآن برأيه إلا آياً بعدد علمه إياهن جبريل. رواه أبو يعلى والبزار بنحوه وفيه راو لم يتحرر اسمه عند واحد منهما،وبقية رجاله رجال الصحيح. أما البزار فقال: عن حفص أظنه ابن عبد الله عن هشام بن عروة. وقال أبو يعلى: عن فلان بن محمد بن خالد عن هشام. 10805-وعن الضحاك بن مزاحم الهلالي قال: خرج نافع بن الأزرق ونجدة بن عويمر في نفر من رؤوس الخوارج ينقرون عن العلم ويطلبونه حتى قدموا مكة فإذا هم بعبد الله بن عباس قاعداً قريباً من زمزم وعليه رداء له أحمر وقميص فإذا أناس قيام يسألونه عن التفسير يقولون: يا أبا عباس ما تقول في كذا وكذا فيقول: هو كذا وكذا. فقال له نافع بن الأزرق: ما أجرأك يا ابن عباس على ما تخبر به منذ اليوم فقال له ابن عباس: ثكلتك أمك يا نافع وعدمتك ألا أخبرك من هو أجرأ مني؟ قال: من هو يا ابن عباس؟ قال: رجل تكلم بما ليس به علم أو كتم علماً عنده قال: صدقت يا ابن عباس أتيتك لأسألك قال: هات يا ابن الأزرق فسل. قال: فأخبرني عن قول الله عز وجل: ألا منْ مبلغٍ حسانَ عني * مغلغلـة تدب إلى عكـاظ أليس أبوكَ قيناً كان فينا * إلى الفتيات فسلاً في الحفاظ يمانياً يظل يشـب كيـراً * وينفخ دائبـاً لهبَ الشواظ قال: صدقت. فأخبرني عن قوله: يضيء كضوء سراج السليـ * ـط لم يجعل الله فيه نحاسا. يعني: دخاناً. قال: صدقت فأخبرني عن قول الله: كأن النصل والفوقين فيه * خلاف الريش سيط به مشيج قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: أخو الحرب إن عضت به الحرب عضها * وان شمرت عن ساقها الحرب شمرا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: حفد الولائد حولهن وألقيت * بأكفهن أزمة الأحمال قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: فإن تسألينا مم نحن فإننا * عصافير من هذا الأنام المسحر قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: من الآفات لست لها بأهل * ولكن المسيء هو المليم قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: الفارج الهم مبذول عساكره * كما يفرج ضوء الظلمة الفلق قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: قليل الأسى فيما أتى الدهر دونه * كريم الثنا حلو الشمائل معجب قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: وما المرء إلا كالشهاب وضوئه * يحور رماداً بعد إذ هو ساطع قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: فإن يقبضْ عليك أبو قبيس * تحط بكَ المنيةُ في هوان وتخضب لحية غدرت وخانت * بأحمر من نجيع الجوف آن قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: الصريم؟ قال: الليل المظلم قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول نابغة بني ذبيان: لا تزجروا مكفهراً لا كفاء له * كالليل يخلط أصراماً بأصرام قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: كأنما جد ما قالوا وما وعدوا * آل تضمنه من دامس غسق قال أبو خليفة: الآل: السراب [الصواب كأنما جل ما قالوا وما وعدوا]. قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: وذي ضغن كففت الضغن عنه * وإني في مسـاءته مقـيت قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: عسعس حتى لو يشا كا * ن له من ضوء نوره مقبس قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: وإني زعيم إن رجعت مملكاً * بسير ترى منه الغرانق أزورا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: {وفومها} ما الفوم؟ قال: الحنطة قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول أبي ذؤيب الهذلي: قد كنت أحسبني كأغنى وافد * قدم المدينة عن زراعة فوم قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: {والأزلام} ما الأزلام؟ قال: القداح قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول الحطيئة: لا بزجر الطير إن مرت به سنحاً * ولا يقام له قدح بأزلام قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: نزل الشيب بالشمال قريباً * والمرورات دانياً وحفيرا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: اختلط ماؤها بماء الأرض قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول زهير بن أبي سلمى: لقد عرفتْ ربيعة في جذام * وكعب خالـها وابنا ضرار لقد نازعتهم حسباً قديـماً * وقد سجرتْ بحارهم بحارى قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: مكلل بأصول النجم تنسجه * ريح الشمال لضاحي ما به حبك قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: إلى ملك يضرب الدارعين * لم ينقـص الشـيب منه قبالا أترفع بـجدك إنـي امرؤ * سقتني الأعادي سجالاً سجالا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: أمن ذكر ليلى أن نأت غربة بها * أعد حريضاً للكراء محرم قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: لاهون قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول هزيلة بنت بكر تبكي عاداً: بعـثت عـاد لقيما * وأتى سـعد شـريدا قيل قم فانظر إليهم * ثم دع عنك السمودا قال: فأخبرني عن قول الله عز وجل: {إذا اتسق} ما اتساقه؟ قال: إذا اجتمع قال: فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول أبي صرمة الأنصاري: إن لنا قلائصاً نقائقا * مستوسقات لو تجدن سائقا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: {الصمد} أما الأحد فقد عرفناه فما الصمد؟ قال: الذي يصمد إليه في الأمور كلها قال: فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت بقول الأسدية: ألا بكر الناعي بخبر بني أسد * بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: {يلق أثاماً} ما الأثام؟ قال: جزاء قال: فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول بشر بن أبي خازم الأسدي: وإن مقامنا يدعو عليهم * بأبطح ذي المجاز له أثام قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: {وهو كظيم} قال: الساكت قال: فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أما سمعت قول زهير بن خزيمة العبسي: فإن يك كاظماً بمصاب شاس * فإني اليوم منطلق اللسان قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: فإن سمعتم بخيل هابط شرفاً * أو بطن قو فأخفوا الركز واكتتموا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: نحسهم بالبيض حتى كأننا * نفلق منهم بالجماجم حنظلا قال: صدقت فأخبرني عن قول الله عز وجل: أجارتنا بيني فإنك طالقه * كذاك أمور الناس غاد وطارقة [فقالوا: والله لتبين لها الطلاق أو لا نضع العصا عنك فقال: فبيني حصان الفرج غير ذميمة * وما مُوقةٌ منا كما أنت وانقه فقالوا: والله لتبينن لها الطلاق أو لا نضع العصا عنك فقال: فبيني فإن البين خير من العصا * وأن لا تزالي فوق رأسك طارقة فأبانها بثلاث تطليقات. رواه الطبراني وفيه جويبر وهو متروك. 10806-عن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرف خاتمة السورة حتى تنزل بسم الله الرحمن الرحيم فإذا نزل بسم الله الرحمن الرحيم علم أن السورة قد ختمت واستقلت وابتدئت سورة أخرى. قلت: روى أبو داود منه: لا يعرف خاتمة السورة حتى تنزل بسم الله الرحمن الرحيم فقط. رواه البزار بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح. وقد تقدمت أحاديث هذا الباب في الصلاة. 10807-وعن جابر قال: انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أهراق الماء فقلت: السلام عليك يا رسول الله. فلم يرد علي فقلت: السلام عليك يا رسول الله. فلم يرد علي فقلت: السلام عليك يا رسول الله. فلم يرد علي. فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وأنا خلفه حتى دخل رحله ودخلت أنا في المسجد فجلست كئيباً حزيناً فخرج علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تطهر فقال: "عليك السلام ورحمة الله عليك السلام ورحمة الله عليك السلام ورحمة الله. ثم قال: "ألا أخبرك يا عبد الله بن جابر بأخير سورة في القرآن؟". قلت: بلى يا رسول الله قال: "اقرأ: رواه أحمد وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل وهو سيئ الحفظ وحديثه حسن،وبقية رجاله ثقات. 10808-وعن أبي زيد - وكانت له صحبة - قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض فجاج المدينة فسمع رجلاً يتهجد ويقرأ بأم القرآن فقام النبي صلى الله عليه وسلم فاستمع حتى ختمها قال: "ما في القرآن مثلها". رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحسن بن دينار وهو ضعيف. 10809-وعن عبد الله بن شقيق أنه أخبره من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو بوادي القرى وهو على فرسه وسأله رجل من بلقين فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: من هؤلاء؟ قال: "هؤلاء المغضوب عليهم" وأشار إلى اليهود. فقال: من هؤلاء؟ قال: "الضالون" يعني: النصارى. وجاءه رجل فقال: استشهد مولاك أو غلامك فلان قال: "بل يجر إلى النار في عباءة غلها". 10810-وفي رواية بسنده: وسأله رجل من بلقين فقال: يا رسول الله من هؤلاء المغضوب عليهم؟ فأشار إلى اليهود. فذكر نحوه. رواه كله أحمد ورجال الجميع رجال الصحيح. 10811-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - أنه قرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه الطبراني وفيه الفياض بن غزوان وهو ضعيف وجماعة لم أعرفهم. 10812-وعن ابن عباس: رواه الطبراني وفيه أبو سعيد البقال وهو مدلس. 10813-وعن أبي هريرة أن إبليس رن حين أنزلت فاتحة الكتاب وأنزلت بالمدينة. رواه الطبراني في الأوسط وهو شبيه المرفوع ورجاله رجال الصحيح. 10814-وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مولود يولد إلا وهو مكتوب في تشبيك رأسه خمس آيات من فاتحة الكتاب". رواه الطبراني في الأوسط وفيه الوليد بن الوليد وثقه أبو حاتم وابن حبان وتركه جماعة،وبقية رجاله ثقات. 10815-وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ أم القرآن و رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن أحمد الواسطي وهو متروك. 10816- عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البقرة سنام القرآن وذروته،نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً واستخرجت قلت: في سنن أبي داود منه طرف. رواه أحمد وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله رجال الصحيح. ورواه الطبراني وأسقط المبهم. 10817-وعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة ومن قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهاراً لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام". رواه الطبراني وفيه سعيد بن خالد الخزاعي المدني وهو ضعيف. 10818-وعن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان تلك الليلة". رواه الطبراني وفيه عدي بن الفضل وهو ضعيف. 10819-وعن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي". رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح. 10820-وعن عقبة بن عامر الجهني قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرأ الآيتين من آخر سورة البقرة فإني أعطيتهما من تحت العرش". 10821-وفي رواية: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر: "اقرءوا الآيتين". فذكر نحوه. رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني وفيه سلمة بن الفضل وثقه ابن حبان وقال: يخطئ،وضعفه جماعة وقد تابعه ابن لهيعة فالحديث حسن. 10822-وعن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آيتين أوتيتهما من كنز من بيت من تحت العرش ولم يؤتهما نبي قبلي" - يعني الآيتين من آخر سورة البقرة - . 10823-وفي رواية: "أُعطيت خواتيم سورة البقرة من بيت". رواه كله أحمد بأسانيد ورجال أحدها رجال الصحيح. 10824-وعن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة آخر سورة البقرة فقد أكثر وأطاب. رواه الطبراني وفيه المسعودي وقد اختلط. 10825-وعن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام فأنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقر بها شيطان". رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10826-وعن عقبة بن عامر قال: ترددوا في الآيتين من آخر سورة البقرة: {آمن الرسول} إلى خاتمتها فإن الله اصطفى بها محمداً صلى الله عليه وسلم. رواه الطبراني وفيه عمرو بن الحارث سويد الحاسب المهري ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح. 10827-وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى ثم يتغنى ويدع أن يقرأ سورة البقرة". رواه الطبراني في الصغير وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ومن لم أعرفهم أيضاً. 10828-وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعلموا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما تجيئان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيابتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما،تعلموا البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة". رواه الطبراني وفيه عاصم بن هلال البارقي وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره،وعبد الرحمن بن خلاد وعمرو بن مخلد الليثي لم أعرفهما. 10829-وقد روى الطبراني في الأوسط عن أنس نحوه. وفيه مبارك بن سحيم وهو متروك. 10830-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى يتغنى ويدع أن يقرأ سورة البقرة". رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم. 10831-قوله تعالى: {أو كصيب}. عن ابن عباس في قوله: رواه أبو يعلى وفيه أبو جناب وهو مدلس. 10832-قوله تعالى: عن ابن عمر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن آدم صلى الله عليه وسلم لما أهبطه الله تبارك وتعالى إلى الأرض قالت الملائكة: أي رب رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير موسى بن جبير وهو ثقة. 10833-قوله تعالى: عن ابن مسعود في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10834-قوله تعالى: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن بني إسرائيل لو أخذوا أدنى بقرة لأجزأتهم أو لأجزأت عنهم". رواه البزار وفيه عباد بن منصور وهو ضعيف،وبقية رجاله ثقات. 10835-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: قال أبو جهل: لئن رأيت محمداً يصلي لأطأن على عنقه،فقيل: هو ذاك قال: ما أراه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو فعل لأخذته الملائكة عياناً ولو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا". قلت: هو في الصحيح بغير سياقه. رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. 10836-قوله تعالى: عن ابن عباس أن يهود كانوا يقولون: هذه الدنيا سبعة آلاف سنة وإنما نعذب لكل سنة يوماً في النار وإنما هي سبعة أيام معدودات. فأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني. 10837-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: حضرت عصابة من اليهود نبي الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقالوا: يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي قال: "سلوني عم شئتم،ولكن اجعلوا لي ذمة الله وما أخذ يعقوب على بنيه لئن أنا حدثتكم شيئاً فعرفتموه لتبايعني". قالوا: فذلك لك قال: أربع خلال نسألك عنها. أخبرنا أي طعام حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة،وأخبرنا كيف ماء الرجل من ماء المرأة وكيف الأنثى منه والذكر. وأخبرنا كيف هذا النبي الأمي في النوم ومن وليه من الملائكة.؟ فأخذ عليهم عهد الله: "لئن أخبرتكم لتتابعني". فأعطوه ما شاء من عهد وميثاق قال: "فأنشدكم بالذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن إسرائيل مرض مرضاً [شديداً] فطال سقمه فنذر نذراً لئن عافاه الله من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه وكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل وأحب الشراب إليه ألبانها؟". فقالوا: اللهم نعم،فقال: "اللهم اشهد". وقال: "أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو هل تعلمون أن ماء الرجل غليظ وأن ماء المرأة أصفر رقيق فأيهما علا كان الولد والشبه بإذن الله تعالى إن علا ماء الرجل كان ذكراً بإذن الله تعالى وإن علا ماء المرأة كان أنثى بإذن الله؟". قالوا: اللهم نعم قال: "اللهم اشهد". قال: "فأشهدكم بالذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن النبي الأمي هذا تنام عيناه ولا ينام قلبه؟". قالوا: اللهم نعم قال: "اللهم اشهد عليهم". قالوا: أنت الآن حدثتنا فحدثنا من وليك من الملائكة فعندها نجامعك أو نفارقك،قال: "فإن وليي جبريل ولم يبعث الله نبياً قط إلا وهو وليه". قالوا: فعندها نفارقك لو كان وليك من الملائكة سواه لا تبعناك وصدقناك،قال: "فما يمنعكم أن تصدقوا؟". قالوا: هو عدونا. فعند ذلك قال الله عز وجل: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10838-قوله تعالى: عن عمر قال: قرأ رجلان من الأنصار سورة أقرأهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانا يقرآن بها فقاما يقرآن ذات ليلة يصليان فلم يقدرا منها على حرف فأصبحا غاديين على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنها مما نسخ أو نسي فالهوا عنها". فكان الزهري يقرؤها: رواه الطبراني وفيه سليمان بن أرقم وهو متروك. 10839-قوله تعالى: قال ابن عباس: كان إبراهيم احتجرها دون الناس فأنزل الله: {ومن كفر} أيضاً فأنا أرزقهم كما أرزق المؤمنين أخلق خلقاً لا أرزقهم أمتعهم قليلاً ثم أضطرهم إلى عذاب النار. ثم قرأ ابن عباس: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10840-قوله تعالى: عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. 10841-قوله تعالى: عن ابن عمر أن عمر قال: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى؟ فنزلت: رواه الطبراني وفيه جعفر بن محمد بن جعفر المدائني ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 10842-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمرو في قوله: رواه الطبراني من طريقين ورجال إحداهما ثقات. 10843-قوله تعالى: قال ابن مسعود: أن تؤتيه وأنت صحيح شحيح تأمل العيش وتخشى الفقر. رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10844-قوله تعالى: عن ابن عباس قوله: رواه الطبراني وفيه الحسن بن علي المعمري وهو ضعيف وقد وثق. 10845-قوله تعالى: عن ابن عباس أنه سئل عن قوله: ليلة القدر في ليلة مباركة جملة واحدة ثم أنزل على مواقع النجوم رسلاً في الشهور والأيام. رواه الطبراني وفيه سعد بن طريف وهو متروك. 10846-قوله تعالى: عن ابن عباس قوله: رواه الطبراني وإسناده حسن. 10847-قوله تعالى: عن كعب بن مالك قال: كان الناس في رمضان إذا صام الرجل فأمسى فنام حرم عليه الطعام والشراب والنساء حتى يفطر من الغد فرجع عمر من عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد سمر عنده فوجد امرأته قد نامت فأرادها فقالت: إني نمت فقال: ما نمت ثم وقع بها وصنع كعب بن مالك مثل ذلك فغدا عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأنزل الله عز وجل: رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وقد ضعف وبقية رجاله ثقات. 10848-قوله تعالى: عن أبي جبيرة بن الضحاك قال: كانت الأنصار يتصدقون ويعطون ما شاء الله فأصابتهم سنة فأمسكوا فأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وزاد: 10849-وعن النعمان بن بشير في قوله تعالى: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما رجال الصحيح. 10850-قوله تعالى: عن ابن عمر في قول الله عز وجل: "ذو القعدة وذو الحجة". رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن السكن وهو ضعيف. 10851-وعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "شوال وذو القعدة وذو الحجة". رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حصين بن مخارق وهو ضعيف جداً. 10852-وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تبارك وتعالى: رواه الطبراني عن شيخه يحيى بن عثمان بن صالح عن سوار بن محمد بن قريش وكلاهما فيه لين وقد وثقا وبقية رجاله رجال الصحيح. 10853-وعن ابن عباس قال: {لا رفث} قال: الرفث: الجماع. {ولا فسوق} قال: الفسوق: المعاصي. رواه أبو يعلى وفيه خصيف وثقه العجلي وابن معين وضعفه جماعة،وبقية رجاله رجال الصحيح. 10854-قوله تعالى: عن ابن الزبير قال: كان الناس يتوكل بعضهم على بعض في الزاد فأمرهم الله عز وجل أن يتزودوا فقال: رواه الطبراني وفيه أبو سعد البقال وهو ضعيف. 10855-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10856-قوله تعالى: عن ابن جريج في قوله تعالى: رواه الطبراني ورجاله ثقات إلى ابن جريج. 10857-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله تعالى: وقال الكلبي: يعني على الكفر كلهم. رواه أبو يعلى والطبراني باختصار ورجال أبي يعلى رجال الصحيح. 10858-وعن ابن عباس قال: كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على شريعة من الحق قال: فلما بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم وأنزل كتابه قال: فكان الناس أمة واحدة. رواه البزار وفيه عبد الصمد بن النعمان وثقه ابن معين وقال غيره: ليس بالقوي. قوله تعالى: تقدم حديث هذه الآية في أواخر المغازي والسير في أبواب البعوث والسرايا. 10859-قوله تعالى عن ابن عباس: رواه الطبراني وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ،وبقية رجاله ثقات. 10860-قوله تعالى: عن ابن عمر قال: إنما أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه علي بن سعيد بن بشير وهو حافظ وقال فيه الدارقطني: ليس بذاك،وبقية رجاله ثقات. 10861-وعن أبي سعيد قال: أبعر رجل امرأته على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: أبعر فلان امرأته. فأنزل الله عز وجل: رواه أبو يعلى عن شيخه الحارث بن سريج البقال وهو ضعيف كذاب. 10862-وعن ابن عمر أن رجلاً أصاب امرأة في دبرها زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكر ذلك الناس فأنزل الله: رواه الطبراني في الأوسط وفيه يعقوب بن حميد بن كاسب وثقه ابن حبان وضعفه الأكثرون،وبقية رجاله ثقات. 10863-وعن ابن عباس قال: جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هلكت فقال: "وما أهلكك؟". قال: حولت رحلي البارحة فلم يرد علي شيئاً. قال: فأوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: رواه أحمد ورجاله ثقات. 10864-وعن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية: رواه أحمد وفيه رشدين بن سعد وهو ضعيف. قلت: وقد تقدم في النكاح أحاديث من هذا الباب. 10865-وعن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى: قلت: رواه مسلم باختصار. رواه البزار وفيه عبيد الله بن يزيد بن إبراهيم القردواني ولم يروه عنه غير ابنه،وبقية رجاله وثقوا. 10866-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الذي بيده عقدة النكاح: الزوج". رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف. 10867-قوله تعالى: عن عمرو بن رافع مولى عمر بن الخطاب حدث أنه كان يكتب المصاحف في عهد أزواج النبي صلى الله عليه وسلم. قال: فاستكتبتني حفصة مصحفاً وقالت: إذا بلغت هذه الآية من سورة البقرة فلا تكتبها حتى تأتيني بها فأملها عليك كما حفظتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فلما بلغتها جئتها بالورقة التي أكتبها فيها فقالت: اكتب رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. 10868-وعن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل حرف من القرآن يذكر فيه القنوت فهو الطاعة". رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط في إسناد أحمد وأبي يعلى ابن لهيعة وهو ضعيف. وقد يحسن حديثه وفي رجال الأوسط رشدين بن سعد وهو ضعيف. 10869-وعن ابن عباس في قول الله تعالى: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10870-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود قال: لما نزلت: الدحداح في عيالها فناداها: يا أم الدحداح قالت: لبيك قال: اخرجي فإني قد أقرضت ربي حائطاً فيه ستمائة نخلة. رواه البزار ورجاله ثقات. 10871-قوله تعالى: عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "السكينة ريح حجوج". رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم. 10872-قوله تعالى: عن أبيّ - يعني ابن كعب - أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله: "أي آية في كتاب الله تبارك وتعالى أعظم؟". قال: الله ورسوله أعلم. فرددها مراراً ثم قال أبيّ: آية الكرسي فقال: "ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لساناً وشفتين وتقدس الملك عند ساق العرش". قلت: هو في الصحيح باختصار. رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. 10873-وعن أبي السليل قال: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث الناس حتى يكثر فيصعد على ظهر بيت فيحدث الناس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أي آية في القرآن أعظم؟". قال: فقال رجل: يده بين ثديي حتى وجدت بردها بين كتفي. قال: "يهنك يا أبا المنذر". رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. 10874-وعن الأسقع البكري أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله رجل: أي آية في القرآن أعظم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " رواه الطبراني وفيه راو لم يسم وقد وثق،وبقية رجاله ثقات. 10875-وعن بريدة قال: بلغني أن معاذ بن جبل أخذ الشيطان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته فقلت: بلغني أنك أخذت الشيطان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم ضم إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم تمر الصدقة فجعلته في غرفة لي فكنت أجد فيه كل يوم نقصاناً فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: "هو عمل الشيطان فارصده". قال: فرصدته ليلاً فلما ذهب هوي من الليل أقبل على صورة الفيل فلما انتهى إلى الباب دخل من خلل الباب على غير صورته فدنا من التمر فجعل يلتقمه فشددت على ثيابي فتوسطته فقلت: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله يا عدو الله وثبت إلى تمر الصدقة فأخذته وكانوا أحق به منك لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيفضحك. فعاهدني أن لا يعود. فغدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما فعل أسيرك؟". فقلت: عاهدني أن لا يعود قال: "إنه عائد فارصده". فرصدته الليلة الثانية فصنع مثل ذلك وصنعت مثل ذلك وعاهدني أن لا يعود فخليت سبيله ثم غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخبره فإذا مناديه ينادي: "أين معاذ؟". فقال لي: "يا معاذ ما فعل أسيرك؟". فأخبرته فقال لي: "إنه عائد فارصده". فرصدته الليلة الثالثة فصنع مثل ذلك وصنعت مثل ذلك فقلت: يا عدو الله عاهدتني مرتين وهذه الثالثة لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيفضحك فقال: إني شيطان ذو عيال وما أتيتك إلا من نصيبين ولو أصبت شيئاً دونه ما أتيتك ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بعث صاحبكم فلما نزلت عليه آيتان أنفرتنا منها فوقعنا بنصيبين ولا يقرآن في بيت إلا لم يلج فيه الشيطان ثلاثاً فإن خليت سبيلي علمتكهما قلت: نعم قال: آية الكرسي وخاتمة سورة البقرة {آمن الرسول} إلى آخرها فخليت سبيله ثم غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخبره فإذا مناديه ينادي: "أين معاذ بن جبل؟". فلما دخلت عليه قال لي: "ما فعل أسيرك؟". قلت: عاهدني أن لا يعود وأخبرته بما قال. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صدق الخبيث وهو كذوب". قال: فكنت أقرؤهما عليه بعد ذلك فلا أجد فيه نقصاناً. رواه الطبراني عن شيخه يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله كما قال الذهبي،قال ابن أبي حاتم: وقد تكلموا فيه،وبقية رجاله وثقوا. 10876-وعن مالك بن حمزة بن أبي أسيد عن أبيه عن جده أبى أسيد الساعدي الخزرجي - وله بئر بالمدينة يقال لها: بئر بضاعة قد بصق فيها النبي صلى الله عليه وسلم فهي يبشر بها ويتيمن بها - قال: فلما قطع أبو أسيد تمر حائطه جعله في غرفة فكانت الغول تخالفه إلى مشربته فتسرق تمره وتفسده عليه فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "تلك الغول يا أبا أسيد فاستمع عليها فإذا سمعت اقتحامها فقل: بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم". فقالت الغول: يا أبا أسيد أعفني أن تكلفني أن أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطيك موثقاً من الله أن لا أخالفك إلى بيتك ولا أسرق تمرك وأدلك على آية تقرؤها في بيتك فلا تخالف إلى أهلك وتقرؤها على إنائك فلا نكشف غطاءه فأعطته الموثق الذي رضي به منها فقالت: الآية التي أدلك عليها هي آية الكرسي. ثم حكت استها تضرط. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه القصة حيث ولت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "صدقت وهى كذوب". رواه الطبراني ورجاله وثقوا كلهم وفي بعضهم ضعف. 10877-وعن الشعبي قال: جلس مسروق وشتير بن شكل في مسجد الأعظم فرآهما الناس فتحولوا إليهما فقال شتير لمسروق: إنما تحول هؤلاء إلينا لنحدثهم فإما أن تحدث وأصدقك وإما أن أحدث وتصدقني فقال مسروق: حدث وأصدقك فقال شتير: حدثنا عبد الله بن مسعود أن أعظم آية في كتاب الله: قلت: وهو بتمامه في سورة الطلاق. رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10878-وعن ابن عباس: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10879-قوله تعالى: عن ابن عباس: رواه الطبراني وفيه أبو بلال الأشعري وهو ضعيف. 10880-قوله تعالى: {لم يتسنه}. عن ابن عباس في قوله تعالى: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح. 10881-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه أبو يعلى وفيه محمد بن السائب الكلبي وهو ضعيف جداً. 10882-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: كانوا أن يرضخوا لأنسابهم من المشركين فسألوا فرخص لهم فنزلت هذه الآية: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. رواه البزار بنحوه ورجاله ثقات. 10883-قوله تعالى: عن يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الآية نزلت: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ويزيد بن عبد الله وأبوه لا يعرفان. 10884-وعن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني وفيه عبد الواحد بن مجاهد وهو ضعيف. 10885-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله تعالى: رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما ثقات. 10886-قوله تعالى: {آمن الرسول}. عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي". رواه أحمد في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح. قلت: وقد تقدمت طرق هذا الحديث في أول السورة. 10887-قوله تعالى: عن عبد الله بن يزيد بن آدم قال: حدثني أبو الدرداء وأبو أمامة وواثلة بن الأسقع وأنس بن مالك قالوا: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: من الراسخون في العلم؟ قال: "هو من برت يمينه وصدق لسانه وعف فرجه وبطنه فذاك الراسخ في العلم". رواه الطبراني وعبد الله بن يزيد ضعيف. 10888-قوله تعالى: عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر في دعائه أن يقول: "اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك". قالت: قلت: يا رسول الله وان القلوب لتتقلب؟ قال: "نعم ما من خلق الله من بشر من بني آدم إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الله عز وجل فان شاء الله أقامه وإن شاء أزاغه فنسأل الله ربنا أن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا ونسأله أن يهب لنا من لدنه رحمة إنه هو الوهاب". قالت: قلت: يا رسول الله ألا تعلمني دعوة أدعو بها لنفسي؟ قال: "بلى قولي: اللهم رب محمد النبي اغفر لي ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتنا". قلت: روى الترمذي بعضه. رواه أحمد وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد وثق. وتأتي بقية طرق هذا الحديث في القدر والأدعية إن شاء الله. 10889-قوله تعالى: عن الزبير بن العوام قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية: رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين تلا هذه الآية 10890-وعن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة فنزلت قريباً من الأعمش فلما كان ليلة أردت أن أنحدر قام فتهجد من الليل فمر بهذه الآية: "يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله تعالى: عبدي عهد إلي وأنا أحق من وفى العهد أدخلوا عبدي الجنة". رواه الطبراني وفيه عمر بن المختار وهو ضعيف. 10891-قوله تعالى: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه الطبراني وفيه محمد بن محصن العكاشي وهو متروك. 10892-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمر قال: حضرتني هذه الآية رواه البزار وفيه من لم أعرفه. 10893-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح والآخر ضعيف. 10834-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: 10895-وفي رواية: قال: حبل الله: الجماعة. ورجال الأول رجال الصحيح والثاني منقطع الإسناد. 10896-وعن عبد الله بن مسعود قال: إن هذا الصراط محتضر تحضره الشياطين يقولون: يا عباد الله هذا الطريق واعتصموا بحبل الله فإن الصراط المستقيم كتاب الله. رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10897-قوله تعالى: عن ابن عباس: رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن أبي الليث وهو متروك. 10898-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله عز وجل: رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح. 10899-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: لما أسلم عبد الله بن سلام وثعلبة بن شعبة وأسد بن عبيد ومن أسلم من يهود فآمنوا وصدقوا ورغبوا في الإسلام قالت أحبار يهود: أهل الكفر ما آمن بمحمد ولا تبعه إلا شرارنا ولو كانوا من خيارنا ما تركوا دين آبائهم. فأنزل الله عز وجل في ذلك من قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10900-قوله تعالى: عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: رواه الطبراني وإسناده جيد. 10901-قوله تعالى: {مسومين}. عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: {مسومين} قال: "معلمين وكانت سيما الملائكة يوم بدر عمائم سود ويوم أحد عمائم حمر". رواه الطبراني وفيه عبد القدوس بن حبيب وهو متروك. 10902-قوله تعالى: عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت قوله: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. 10903-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود رواه الطبراني وفيه عاصم بن بهدلة وثقه النسائي وغيره وضعفه جماعة. 10904-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود قال: ما كنت أرى أن أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الدنيا حتى نزلت فينا يوم أحد رواه الطبراني في الأوسط وأحمد في حديث طويل - تقدم في وقعة أحد - ورجال الطبراني ثقات. 10905-قوله تعالى: عن عبد الرحمن بن عوف في قوله عز وجل: رواه الطبراني وفيه ضرار بن صرد وهو ضعيف. 10906-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: النعاس أمنة - عند القتال - من الله عز وجل،والنعاس في الصلاة من الشيطان. رواه الطبراني وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة وغيره وضعفه جماعة. 10907-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. 10908-وعن ابن عباس قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشاً فردت رايته ثم بعث فردت ثم بعث فردت بغلول رأس غزال من ذهب فنزلت رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10909-قوله تعالى: عن مسروق قال: سألنا عبد الله - يعني ابن مسعود - عن هذه الآية: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وله أسانيد أخر ضعيفة. 10910-وعن سعيد بن جبير قال: لما أصيب حمزة وأصحابه بأحد قالوا: ليت من خلفنا علموا ما أعطانا الله من الثواب ليكون أجراً لهم فقال الله عز وجل: أنا أعلمهم فأنزل الله تبارك وتعالى رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أنه مرسل. 10911-قوله تعالى: عن عبد الله - يعني ابن مسعود - في قوله: يوم القيامة} 10912-وفي رواية عن عبد الله أيضاً قال: من كان له مال لم يؤد زكاته طوقه يوم القيامة شجاعاً أقرع ينقر رأسه فيقول: أنا ملك الذي كنت تبخل به رواه كله الطبراني بأسانيد ورجال أحدها ثقات. 10913-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: أتت قريش اليهود فقالوا: بما جاءكم موسى صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: عصاه ويده بيضاء للناظرين. وأتوا النصارى فقالوا: كيف كان عيسى صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: كان يبرئ الأكمة والأبرص ويحيي الموتى. فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهباً [فدعا ربه] فنزلت هذه الآية: رواه الطبراني وفيه يحيى الحماني وهو ضعيف. 10914-قوله تعالى: عن ابن مسعود في قوله: رواه الطبراني وإسناده منقطع وفيه جويبر وهو متروك.
|